فكرة مشروع

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

دراسة جدوى مغسلة سيارات

دعونا نعد دراسة جدوى مغسلة سيارات سويا.. يتطلب منا مبدئيا فهم المشروع جيدا، والعيش وسط المشروع وكأنه قائم، فهذا يسهل علينا بناء دراسة صحيحة بكامل المعايير.

والخطوة الأهم في ذلك هي:. كتابة مخطط نموذج العمل ، ماهي الخدمة المقدمة؟ ونقوم بتدوين الخدمات مثلا ( 1- غسيل خارجي 2- غسيل داخلي 3- غسيل داخلي خارجي 4- غسيل VIP) ثم نقوم بتحديد شرائح العملاء المستهدفين مثل : العميل الاعتيادي وعميل الشركات ( عقود ) عميل خرائط قوقل، عميل صناعة المحتوى ، عميل الترويج في مواقع السوشال ميديا.

تكمن أهمية تحديد شرائح العملاء في وضع هوية ادارية لبناء المشروع، ثم نقوم بوضع تعريف لكل عميل، وكيفية الحصول عليه، وماهي الخدمات التي يريدها؟

مثلا عميل صناعة المحتوى، .. غالبا هذا العميل أتى من احد الاحياء او المدن المجاورة، لأنه تأثر بصناعة المحتوى التي قمنا باعدادها في حسابات التواصل

ماهي الخدمة التي يتوقعها؟ غالبا هذه الشريحة من العملاء تجده مهتم في سيارته، وإلا لما تفاعل مع صناعة المحتوى التي قدمناها وأتى متأثراً بمحتوانا.. لذا يتوقع مننا ان نقدم خدمة جيدة وبأعلى مستوى، وخلال وقت مناسب.

كيف نعرف ان هذا العميل ينتمي الى شريحة صناعة المحتوى؟ في الغالب سوف يخبرك عند قدومه. وفي حال لم يخبرك يتطلب منا صناعة بعض التفاعل مع العملاء وهذا يسمى في مخطط نموذج العمل ( نوع العلاقة بين العملاء ) لا ننضح بتقدم مجرد خدمة والسلام يجب ان يكون هناك علاقات مع العملاء وعموما .. سوف تجد هذه النوعية من شرائح العملاء يخبرك عند وصوله انه رأى حسابنا في السوشال ميديا وانه سعيد بما رآه ، وانه أتى الى التجربة لذا فهو جاهز ومهيء ان يصبح لديك عميل دائم تربطة علاقة الولاء.

وهكذا تقوم بتحليل جميع العملاء التي تتوقعها وتملئ هذا النموذج وعند النهاية سوف تجد انك وضعت الكثير من الأهداف المهمة للحفاظ على عملائك وتحقيق ( عودة العميل للمنشأة مرة اخرى ) حيث ان هذه الاستراتيجية قليل ما يتبعها في مشروع مغسلة السيارات. وهي الفجوة التسويقية التي يمكن بناء المشروع عليها ( العلاقات )

والآن بعدما حددنا هوية المشروع ، وقمنا بتحديد الخدمات ، وشرائح العملاء، والمبادرات والاهداف المتخذة اتجاههم، نكون حققنا ما يعادل 20% من مخطط نموذج العمل

لنفترض اننا قمنا بكتابة فكرة المشروع على النحو التالي:

تتمثل فكرة المشروع بإنشاء مغسلة سيارات تمتاز بتقديم خدمة غسيل السيارات بشكل احترافي. واستخدام مواد عالية الجودة. وتوفير ايدي عاملة يقدر عددهم الإجمالي 9 موظفين. يمتازون بالخبرة والمهارة والتدريب المستمر.

الفكرة الجوهرية.

تقديم خدمة غسيل السيارات بشكل احترافي ودقيق

اهمية المشروع:

تكمن أهمية مشروع مغسلة السيارات انه من الضروريات الملحة، والتي لا يستغني عنها احد ممن يمتلك سيارة.

مزايا المشروع:

1- الطلب الكبير على الخدمة

2- القدرة على استهداف عدة شرائح عملاء

3-امكانية الوصول للعميل عن طريق حسابات اجتماعية بالمحتوى الاعلاني او المرئي او الصور وغيره من صناعة المحتوى.

4- امكانية كسب ولاء العملاء لجعلهم دائمين

5- المشروع لا يعتبر موسمي حيث يحتاج العميل ان يغسل سيارته في جميع الاوقات وجميع فصول السنة.

اسباب اختيار المشروع

هناك عدة اسباب تدفعنا لاختيار المشروع.

  • الحاجة المتزايدة على طلب الخدمة
  • خدمات المشروع تعتبر من المتطلبات الضرورية التي لا يستغني عنها كل صاحب مركبة
  • المنطقة المستهدفة بحاجة الى هذا المشروع
  • وجود فرصة لإدارة وتطوير المشروع
  • نمو اقتصادي، وقوة شرائية تشير الى نجاح المشروع

موقع المشروع

يفترض أن هناك مدينة مستهدف، او حي مستهدف، او موقع مجهز للمغسلة، ولا ينصح ببناء دراسة جدوى دون تحديد موقع وذلك بسبب أن كل المعلومات التي سوف تكون عبارة عن ” مدخلات الدراسة ” يجب ان تتحلى بالدقة، وهذا يوضح لنا اشارة الى ان دراسات الجدوى الجاهزة لا تكون دقيقة وغير فعالة لأنها لم تُبنى على أسس كاملة منذ البداية.

لفنترض اننا قمنا بإختيار مدينة الرياض – حي الخليج – شارع بهاء الدين – محطة الراجحي.

وصف موقع المشروع

يمتاز الموقع بانه يقع في شارع تجاري مقاس 40 وله مدخل منفصل من بداية المحطة مكون من 4 فتحات مقاس الفتحة الواحدة 2.8 متر بارتفاع 5.8 متر

ويوجد من الخلف عدد 4 مظلات لتجفيف والعناية بالسيارة، كما يمتاز موقع المشروع بوجود صالة ضيافة مجهزة وزاوية صغيرة للصلاة، ويمكن من بناء فواصل لجعل جزء من صالة الانتظار مخصصة للنساء.

يمتاز موقع المشروع بوجود خزان ارضي وذلك يوفر علينا بناء خزانات او شراؤها جاهزة. كما انه يمتاز بوجود مخرج خاص للمغسلة بحيث لن يتم تعطل العميل عند انتهاء غسيل سيارته يمكنه المغادرة والخروج من المحطه فورا.

كما يمتاز الموقع بوجود دورات مياه للسيدات والرجال ووجود مسجد صغير ويوجد عدة محلات تجارية بنفس المحطة للدلالة على انها محطه ذات اهمية عالية.

ايجار المشروع 352,000 الف ريال سنويا شامل الضريبة.

مدة العقد 5 سنوات. يتم تجديدها تلقائيا في حالة لم يشعر احد الاطراف الطرف الآخر بعدم رغبته في اكمال العقد وذلك قبل 6 شهور من انتهاء العقد.

يمتاز العقد بعدم رفع سعر الايجار خلال فترة العقد وفي حال تم رفع سعر الايجار عند تجديد العقد ” بعد خمس سنوات ” لا يكون سعر الزيادة اعلى من 10%.

دراسة سكان مدينة الرياض

من أهم خطوات دراسة موقع المشروع هو دراسة سكان المدينة التي يقع فيها المشروع، واهم عناصر دراسة السكان تكون على النحو التالي:

كم عدد السكان الاجمالي؟

كم هي نسبة المواطنين والمقيمين؟

كم هي نسبة الذكور والانساء؟

ماهي نسبة كبار السن؟

ماهي نسبة الاطفال؟

كم هي نسبة الموظفين في مدينة المشروع؟

وللإجابة عن هذه الاسئلة توفر هيئة الاحصاء السعودية الاجابة عن تلك الاسلئلة بشكل واضح ومفصل عن طريق تحميل ملف احصاء سكان الرياض عبر موقعهم الرسمي. من هنا

كما تقوم هيئة الاحصاء بتحديث بيانات السكان الاحصائية كل ثمان سنوات كحد اقصىى.

عموما. آخر احصائية تفيد بأن سكان الرياض 7.6 مليون نسمة.

دعونا نجيب على الاسئلة الممكنة لنقوم بتحليل السكان وتقدير عدد العملاء المستهدفين.

اتفقنا ان عدد السكان 7.6 مليون نسمة،

نسبة كبار السن هي 16.8% حيث ستصبح القيمة المستهدفة هي : 6,3 مليون نسمة

وبلغت نسبة الاطفال في مدينة الرياض 24.7% . حيث سوف تصبح القيمة المستهدفة هي : 4.7 مليون نسمة

نسبة الموظفين 71% حيث سوف تصبح القيمة المستهدفة هي : 3.3 مليون نسمة.

والآن وصلنا الى المرحلة المهمة، يمثل رقم 3.3 مليون مجموع العملاء المحتلمين، ثم نقوم بتقسيمهم على عدد أحياء الرياض والبالغ عدد 161 حي، ليصبح الناتج 20,497 الف نسمة.

لم ننتهي بعد، نقوم الآن بدراسة واحصاء عدد المنافسين المتواجدين في الحي بقدر الأمكان وحسب الادوات الممكنة مثل : قوقل ماب بطريقة بسيطة وفعالة

نقوم بفتح قوقل ماب من اي جهاز لوحي ويفضل عن طريق اللابتوب. > ثم نتوجه الى موقع المشروع في الخريطة > ثم نكتب ( مغسلة سيارات ) سوف تظهر لنا عدد المغاسل التي في نفس الشارع نقوم بتدوين العدد ثم نقوم بتقسيم الناتج البالغ 20,497 الف نسمة. على عدد المغاسل مبديا ظهرت لدينا عدد 2 مغسلة. لذا سوف نقسم العدد بيننا نحن الثلاثة

وهذه نسبة العميل المستهدف 6,833 نسمة.

اما نسبة العميل الممكنة: نقوم باحصاء جميع المغاسل المحيطة في حيينا والتي بلغ عددها 9 مغاسل ثم نقوم بقسمة الناتج عليها ليظهر لنا العميل الممكن.

20,497 الف نسمة على 9 مغاسل الناتج : 2,277 عميل ممكن.

يمكننا اتباع عدة طرق لتقدير العميل الممكن بشكل دقيق، واريد منك ان تلاحظ كيف لسكان بعدد 7.6 مليون نسبة ان يكون عميلي الممكن فيهم فقط 2,277 عميل؟

وهذه الدقة يتم استخدامها في جميع مشاريعنا .. دعونا نعمل حسبة سريعة تصور ان هؤلاء العملاء قمت باستهدافهم حقا خلال سنة وقمت بتقديم خدمة غسيل سيارة داخلي وخارجي بقيمة 40 ريال.

40 * 2277 = 91080 اذا اجمالي الايراد الممكن اول عمر المشروع هو: 91,080 وانا اقول لك من واقع خبرة هذا الرقم صحيح 100% ولكن الذي لا تعلمه انت. أن هذه المعادلة تكون صحيحة في حال كانت خدمتك سيئة ولم يقوم العميل بشراء المنتج مرة اخرى ومن هنا تبرز اهمية دراسة الجدوى حيث نطرح سؤال مهم جدا.

كيف اجعل العميل يعود ويشتري مني مرارا وتكرارا ؟

هيا تعالوا لنكمل هذه المعادلة بشكل جيد ودقيق وفعال.

شرائح العملاء

العملاء مجموعة المنتجات او الخدمات التي يحتاجونها
العميل الاعتيادي تعتبر هذه الشريحة الأكبر التي يمكن استهدافها عن طريق موقع المنشأة ويسمى عميل اعتيادي لأنه قريب من موقع المشروع.  وغالبا يحتاج جميع الخدمات المقدمة مثل غسيل VIP او غسيل عادي
عميل منافس تختلف هذه الشريحة عن التي قبلها، فغالبا لا يكون بموقع مقر المشروع، ويغلب على الظن انه قادم من احد المنافسين المجاورين لأسباب خاصة مثل( لم يجد لديهم الخدمة التي يريد – او حصل خلاف سابق بين جودة الخدمة او اختلاف السعر) وبالطبع يريد الحصول على خدمة بنفس الجودة التي يتوقعها، وبالسعر المناسب وهذه من افضل الشرائح التي يمكن استهدافها لتكون عميل دائم خصوصا عن تقديم خدمة تلتزم بمعايير الجودة
عميل دائم أي مشروع قائم على أساس كسب العميل الدائم، يمكننا معرفة هذه الشريحة عن طريق عودتهم للشراء اكثر من مره وبهذا السلوك يمكننا ان نسميه عميل دائم، غالبا العميل الدائم يكون واثق في المنشأة ويتوقع منها الصدق والإخلاص لذا نحرص عند التعامل مع هذه الشريحة ان نكون صريحين ونعمل لمصلحتهم اكثر مما يتوقع
عقود / شراكات قد يستهدف المشروع عدة عقود، للشركات المجاورة وهذا ما سوف نتحدث عنه، والمنشآت المجاورة، نحرص عند التعاقد مع هذه الشريحة تقديم ادنى، وأدنى سعر نظراً لأن المنافسين يقومون بتقديم عروض أسعار بجملة الجملة.
عميل خدمة خاصة – مستعجل عملاء الخدمة الخاصة غالبا يطلبون خدمة غير متوفرة عند المنشآت المجاورة مثل ( غسيل بستم) يفترض علينا عمل احصائي عن هذه الشريحة من العملاء حيث نولي مهمة تدوين الطلبات الخاصة لمسؤول الكاشير ليسجل لنا بشكل يومي ماهي الخدمات التي طلبها العملاء؟  ونرى هل مجدي ان نقوم باعتمادها وتوفيرها للعملاء. ( سيتم شرحها )
عميل توصية تمتاز هذه الشريحة بأنها من اهم عوامل النمو للمنشأة ويقصد بعميل التوصية انه أتى من عميل سابق للمنشاة عن طريق التوصية فقد نعتبره عميل دائم كونه اتى عن طريق عميل دائم، فاذا وصلت المنشأة مرحلة ان يقوموا عملائها بالتوصية عليها فإن هذه اول بوادر نمو الشركة وتحقيق أهدافها التجارية وخلق اسم عظيم..
عميل الترويج قد نحصل على هذه الشريحة عن طريق قوقل ماب او قوقل سيرش او منصة كوبون او حسابات التواصل الاجتماعي – كما سوف يأتي في فصل التسويق منافذ البيع المستهدفة .

والآن بعدما قمنا بتفصيل شرائح العملاء .. ماهو الفائدة منهم ؟

الفائدة من شرائح العملاء، بكل بساطة هو : البيع. إذا لم تعرف عميلك وشريحة عملائك المستهدفة لا يمكنك البيع، أعطيك مثال بسيط تخيل ان لديك منتج حليب طبيعي مجفف.. وتريد بيعه، فسألتك من هو عميلك المحتمل؟ فقلت لي الطفل الرضيع!! هنا اقول لك اجابة خاطئة، طفلك الرضيع هو المستهلك ولكن العميل هو : الأب أو الأم .. هل أتضحت الصورة؟

نفس المثال لو سألتك عن مغسلة السيارات وقلت لك من هو عميلك المحتمل؟ ثم قلت السيارة !!

عموما.. بعد تفصيل شرائح العملاء نقوم بصناعة جدول مبادرات اتجاه كل عميل على سبيل المثال:

معرفة سلوكهم ليسهل عليك تصنيفهم الى احد الشرائح السابقة.

التدرج بين شرائح العملاء لتقوم بترقيته من عميل معين الى عميل دائم.

بناء علاقة بينك وبين ا لعملاء.

اعادة استهدافهم

ويمكن لـ مخطط نموذج العمل التالي اختصار وشرح وتحديد اهداف المشروع بشكل دقيق، ارجو ان تعلم اخي الكريم قد استغرق مني هذا الجدول قرابة 3 اسابيع في عمل دراسة جدوى وجمع معلومات ومدخلات ميدانية من ارض الواقع.

عوامل التمكين والنمو

هي العوامل التي تساعد المشروع على تحقيق أهدافه والوصول الى الاستقرار والاستدامة: ومن اهم عوامل التمكين والنمو ما يلي

  • الخبرة والمهارات: يلزم في كل مشروع ان يكون هناك موظف ذو خبرة، ليقود الفريق كاملا.. ويجب ان يتحلى بعض الطاقم بالمهارات الجانبية والمرونة في العمل. تخيل معي لو ان فعلا عدد عملائك المستهدفين 2733 كما اظهرت لنا الحسة، فكم عميل تتوقع سوف يعود اليك بعدما ينتهي من غسيل السيارة ويجد ان الفريق يتمتع بالخبرة والمهارة؟ لماذا يذهب الى منشآة اخرى وانت حققت له جميع طلباته وعلى اكمل وجه !؟
  • الابتكار والإبداع: للمعلومية الابتكار والابداع ليس بالضرورة ان نصنع المعجزات !! ليكن في علمك ان ماكينة القهوة التي توفرها في صالة الانتظار هي من بعض صور الابتكار، خصوصا لو قمت بدراسة المنافسين ووجدت انهم لا يوفرون هذه الخدمة المجانية. فتخيل معي كم عميل سوف يعود ويشتري منك عندما يجد عوامل الابتكار بارزة في مشروعك؟
  • القيادة والإدارة الجيدة: تلعب القيادة والإدارة الجيدة دورًا مهمًا في تحديد الرؤية والأهداف وتوجيه الفريق نحو تحقيقها. ويكفيك من هنا دراسة الجدوى التي سوف توضح لك مخاطر المشروع والعملاء المستهدفين والدراسة الفنية والتشغيلية كما سيأتي معنا في الفصول التالية. من فضلك .. توقع عدد اضافي سوف يعود الى المنشأة من مجموعة العملاء التي افترضناها
  • الإدارة المالية: تعد الإدارة المالية والدعم المالي والتمويل الإضافي من العوامل الرئيسية للنجاح، حيث يمكن استخدامه لتطوير الخدمات وتوسيع نطاق العمل، وإعادة تدوير راس المال. ولا يمكن لأي مشروع كان ان يستمر بدون ادارة مالية جيدة.
  • الثقة والمصداقية: يقصد بالمصداقية امور كثيرة منها دراسة اسعار المنافسين لكي نكون في مصاف هذه الاسعار. تقديم الخدمة بكل امانة، حفظ ممتلكات العميل.. وغيره
  • التكنولوجيا: يعد توظيف التكنولوجيا في المشاريع الجديدة امرًا مهما، حيث يشهد العالم تطور رهيب.. ويمكننا من توظيف التكنلوجيا في مشروعنا بإتمام عملية الدفع عن طريق جهاز لوحي مثل الآيباد يكون مثبت عند مسار كل سيارة ويختار الخدمة بنفسه ويتم عملية الدفع بطريقة الكترونية.. او غيره من الطرق التي نستطيع توظيفها

والآن .. تخيل معي لو اننا قمنا بتوظيف هذه العناصر كاملة، كم عميل من اصل 2733 سوف يعود الى المنشأة لغسيل سيارته مرة أخرى؟

مقومات وعوامل نجاح المشروع

توجد عدة مقومات وعوامل نجاح يجب مراعاتها لضمان نجاح المشروع، ومن بين هذه المقومات والعوامل:

  • فهم السوق والمنافسة: حيث قمنا بتحليل ودراسة السوق وفهم الاحتياجات والمتطلبات المحلية، وكذلك دراسة المنافسين وتحليل نقاط القوة والضعف لتحديد التحسينات اللازمة للمشروع.
  • توظيف الكوادر المؤهلة: يجب توفير فريق عمل مؤهل وذو خبرة في مجال غسيل السيارات. وتوفير التدريب والتطوير المستمر لهم لتحسين جودة الخدمات المقدمة.
  • التحول نحو الرقمية: يجب تحقيق التحول نحو الرقمية في جميع جوانب المشروع، وضمان تطبيق أحدث التقنيات والأساليب والمعايير وتوظيفها في مشروعنا حسب الامكانية ومن ابرز تلك التحولات هي وضع رقم واتساب للتواصل معنا. والتسجيل في البرامج والمنصات التي سوف يأتي ذكرها
  • دراسة المنافسين وقائمة الأسعار بشكل مستمر – وتحليل العروض وسبب اختيار هذا التوقيت بالذات. – سيتم شرحة
  • العلاقات العامة: تكوين شراكات مع الشركات والمؤسسات وإدارة العقود والموردين المحليين والعالميين لتحقيق التعاون وتحسين جودة الخدمات المقدمة. ومن ابرز التعاون مع الشركات هي الوصول الى موردين بسعر الجملة، والمحافظة على شركاء النجاح مثل العقود لغسيل سيارات الشركات المحيطة بالمنشاة او القريبة منها او توقيع عقود مع ورش تأجير السيارات .

الى هنا نكتفي بهذا القدر من الشرح .. عزيزي العميل يمكنك طلب الدراسة كاملة نقوم ببناءها وتحليلها وتفصيلها خصيصا لك حسب الموقع المستهدف والمساحة المتوفرة وعدد الاجهزة التي تريد.

وتقدير الايرادات مع توظيف عوامل النمو وخطة سير المشروع وغيره من الامور التي لم نذكرها مثل

اهداف المشروع

منتجات المشروع

جودة الخدمة المقدمة

العوامل المؤثرة على تنافسية الخدمات

سوق خدمة غسيل السيارات في السعودية مع مؤشرات سوقية توضح اعداد المركبات في المملكة

حجم السوق

حجم الطلب على خدمات المشروع

الاستهداف الالكترونية والعائد على الترويج الصحيح في قوقل ماب

الكلمات الدلالية المستخدمة في قوقل ماب. بحث متكامل وشامل يغنيك عن الاستعانة بشركات الدعاية والاعلان

التسجيل في منصات خاصة بغسيل السيارات مثل منصة كوبون.

بحث شامل ومتكامل عن منصات السوشال ميديا مثل انستغرام وتويتر وسناب وتيك توك وغيره بما يخدم ويتوافق مع المشروع

مراحل تنفيذ المشروع

تحليل عدد 2 منافس مع المبادرات المترتبة على نقاط الضعف والقوة

تحليل SWOT

دراسة الموقع مع تحليل سوات من ابتكارنا ( المستقبل الواعد لدراسات الجدوى )

تحليل المزيج التسويقي

الخطة التسويقية

الموردين مع اسعار محدثة هذا العام

الدراسة الادارة للموظفين مع تقدير رواتبهم حسب حالة السوق، وتقدير الجنسيات حسب اشتراطات مكتب العمل بناءا على معاير السعودة والتوطين

الدراسة القانونية وتشمل : السجلات والتصاريح والمدفوعات والسجل التجاري بأكواد الخدمة الصحيحة حسب كل نشاط

اجمالي المدفوعات الحكومية اقامات تصريح مقابل مالي ضرائب زكاة .. وغيره

الدراسة الفنية

طاقة الانتاج القصوى حسب المعدات والآلات والأيدي العاملة

مستلزمات التشغيل كاملة موضحة ومفصلة بند بند

اجمالي المستهلكات

الايجارات

تكاليف القوى العاملة ومصاريفهم وتذاكر السفر ان وجدت

مصاريف التسويق

المصاريف الادارية والعمومية

تكاليف المرافق والطاقة

تكاليف الصيانة

مصاريف متنوعة

اجمالي تكاليف التشغيل السنوية

الاصول المتداولة ( رأس المال العامل)

التكلفة الرأس مالية للمشروع

الآلات والمعدات

الأصول الثابته – والأصول الأخرى

احتياطي الطوارئ

مصروفات التأسيس

رأس المال المستثمر

الدراسة المالية

التحليل المالي

العائد على الاستثمارات ROI

تحليل نقاط التعادل

فترة الاسترداد

ملخص الدراسة المالية

تحليل جدول الحساسية للمشروع

التوصيات

تقرير ختامي لمشروع مغسلة سيارات في أ ي مدينة ترغب في الخليج والسعودية

لطلب كامل الدراسة مشروع مغسلة سيارات من هنا

أفكار مشابهة

سلة التسوق
تسجيل الدخول

ليس لديك حساب بعد؟