دراسة الجدوى

تعتمد دراسة الجدوى على عدة اركان ومن اهمها،

1- التعريف بالمشروع.

التعريف بالمشروع مهم جدا، لتحديد نقاط الدراسة. ويتضمن التعريف بالمشروع منتجاته، وموقعه، ورأس المال، ونبذة مبدئية ومختصره عن الفكرة.

2- دراسة السوق

دراسة السوق، مهما جدا في دراسة الجدوى لتحديد شريحة العملاء التي يمكن استهدافها، فعلى سبيل المثال بعض المنتجات يجب ان يتم التسويق لها ميدانيًا اما في المجتمعات او الاسواق، او توزيع منشورات، او الذهاب لمقر الشركات الاخرى وعرض الخدمات عليها، اما بعض المشاريع فيكفي ان تقوم بعمل اعلان ترويجي في احد المنصات، ومع ذلك فإن دراسة السوق مهمة لتحدد أي منصة مناسبة لشريحة عملائك وتقوم بإستهدافها.

3- خطة ترويج

خطة الترويج تتضمن خطة تسويقية او استراتيجيات تسويق تمتد طيلة عمر المشروع، وتستهدف خطة الترويج عدة نقاط من ضمنها زيادة ولاء العميل، اعادة استهداف العميل، خطة البيع المتعدد وما الى ذلك .

4- الدراسة الفتية

تشمل الدراسة الفنية كل اجزاء المشروع الداخلية من موظفين، والية عملهم، ورواتب الموظفين، وتقدير معدات ومستهلكات المشروع، والمدخلات والمخرجات.. وهي من اهم اجزاء دراسة الجدوى،

5- القوائم المالية

نهاية الدراسة يتم عمل قوائم مالية دقيقة للغاية وتعتمد فترة القوائم المالية حسب عمر المشروع، بعض المشاريع تحتاج قوائم لمدة ثلاث سنوات واغلب المشاريع تعتمد على قائمة خمسة سنوات للقوائم المالية، القوائم المالية مهمة جدا لتحديد تكاليف التشغيل ومصاريف التاسيس والمصاريف المتغيرة والتدفقات النقدية،

 

نحن في المستقبل الواعد نقوم باعداد دراسة جدوى متكاملة الاركان.

نبدا مع العميل بعمل اجتماع نستخلص فيها الأفكار الرئيسية من المشروع، ونناقش كافة تفاصيل المشروع الصغيرة والكبيرة. ويتم تدوينها لإستخلاص الفكرة الاجمالية من العميل.

هذا الاجتماع يساعدنا في تحليل نقاط ضعف المشروع والتحديات التي سوف تواجه المشروع، ومعرفة نقاط التسويق الرئيسية التي سوف تخدم صاحب المشروع.

وليس هذا وحسب، بل نقوم  بعمل اجتماع آخر عند تسليم المشروع ونناقش فيها مراحل التاسيس ونقاط القوة والضعف وطريقة النفاذ الى السوق ..  ويمكن للعميل طلب تعديلات عند انتهاء الدراسة، من أجل الوصول الى كافة الاهداف المخطط لها.

 

اترك تعليقا